يونان مرقص القمص يكتب: عيد الغطاس المجيد 

يونان مرقص القمص
يونان مرقص القمص

تحتفل كنيستنا القبطية الارثوذكسية بهذا العيد العظيم "عيد الغطاس المجيد" وهذا يسمونه ايضاً بعيد الظهور الإلهى "الثييئوفانيا".

هذا اليوم نعيد بهذه الذكرى المقدسة، ونشكر الله أننا قد نلنا العماد بأسمه ونحن أطفال، وعماد الأطفال ضرورى جداً لئلا يرقدوا رقاد الموت قبل أن يبلغوا سن الشباب وينالوا العماد ولا عجب فالآباء القديسون عندما حددوا أن يكونذلك من عهد الرسل أقتدوا باليهودالذينكانوا يختنون الأطفال فى اليوم الثامن من ولادتهم على إيمان آبائهم وينالون نعمة عظيمة جداً أنهم يصيرون  بنى العهد ، يبدأون وهم أطفال العهد مع الله ليكون ضمن شعبه المختار .

ونحن نحتفل فى ذلك اليوم الذى  فيه ظهر الثالوث القدوس الاب من السماء والابن يعتمد والروح القدس يحل ويظهر على هيئة حمامة.. لذلك فإن عماد السيد المسيح له المجد يظهر عقيدة الثالوث القدوس الآب والابن والروح القدس ..وعقيدة الثالوث تشير إلى وحدانية الله.

حيئنذ جاء السيد المسيح له المجد من الجليل الى الاردن الى يوحنا المعمدان ليعتمد منه، ولكن كيف تأتى الى ..  فأجاب يسوع وقال له اسمح الآن، لانه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر حيئنذ سمح له، فلما أعتمد يسوع صعد للوقت من الماء وأذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله  نازلاً مثل حمامة وآتياً عليه وصوت من السموات قائلاً: "هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت" مت 16:3 ولهذه الظاهرة العجيبة يسمى هذا العيد بعيد ظهور الروح القدس  لانه فيه بدا الرب أن يظهر لاهوته فى المعمودية فى نهر الاردن من القديس يوحنا المعمدان.

*لماذا انفتحت السماء؟

لكى يعرفنا أن هذا مايحدث لنا حين نعتمد , فان الله يفتح لنا السماء ويدعونا للمدينة السمائية فى الأعالى، فلاتتشغلوا بالأرضيات... ونزول الروح عليهم مثل حمامه: لكى يعلمنا أيضاً أنه فى المعمودية يحل علينا الروح القدس ولكنك لاتراه ، لان الأيمان يكفى، فالآيات ليست للمومنين بل لغير المؤمنين .

*ولكن لماذا ظهر الروح القدس فى شكل حمامة؟

لكى يذكرنا بحمامة أبونا نوح التى أتت بغصن زيتون علامة على حلول  السلام وانهاء عصر الطوفان، ورمزاً لخلاص البشرية من الموت والياس ، وكان ظهور الروح فى شكل حمامة، ولكن لاتظن أن الروح القدس أقل من السيد المسيح له المجد بمقدار الفارق بين الحمامة ... والانسان ولانه ظهر فى شكل حمامة ، بينما المسيح أخذ طبيعة الانسان , فتظن أن الفارق شاسع بين الروح القدس والمسيح .. ولكن أعلم أن الله تجسد فى أبنه الوحيد يسوع المسيح  وأخذ طبيعة الانسان بينما الروح القدس لم يتجسد فى طبيعة الحمامة , بل أخذ شكل الحمامة رمزاً للسلام.

*ولكن لماذا منعه يوحنا المعمدان من العماد ؟ 

أولاً : قال له يارب أنا محتاج أن أعتمد منك وأنت تأتى الى .ذلك لكيلا تظن أن المسيح أقل منه ، لذلك سبق وتنبأ عنه قائلاً : "فى وسطاكم قائم الذى لستم تعرفونه ، الذى لست بمستحق أن أحل سيور حذائه "مت 13:14 لهذا العيد العظيم قدسيه ورهبة لتنازل الفادى وعماده ولظهور الثالوث القدوس ورسم السر الاساسى للخلاص وهو سر المعمودية، وبالمعمودية يولد الانسان فى المسيح داخل النفس.. وبها يعرف قصة الخلق.. ويعرف ماهى الخليقة.. ويعرف ماهو أصله وكيف سقط ؟ 

ويعرف ماهى الخليقة التى صارت جديدة" ويتذكر الانسان ويدرك كيف خلص آدم وبينه ؟ 

ويدرك لماذا تجسد الله ؟ 

وكيف خلص شعبه من الهلاك ؟ 

ويعرف كيف تحيا النفس وتثبت وتنمو فى المسيح ؟

ونعرف أن الله لما خلق الانسان لم يقيده بشئ سوى الحريه... وبها جعله سيداً وأعطاه السلطان على كل مايدوب على الارض. وبسر المعمودية جاء النور الحقيقى الينا وسكن فيناً: لانه بالمسيح صارت المعمودية هى أبنة النهار ومبددة الظلمة وبها يتقدس الشعب "كل الذين زاغوا فى بقاع الارض وفسدوا وأعوزهم مجد الله" (رؤ23:3)

وآتى اليهم السيد المسيح ..ونزل الى القاع فى عمق المياة والتقى بهم وشق لهم الطريق.. وجعل ناموسه فى آذهانهم وكتبه على قلوبهم, وصار الله مسكناً.. وهم اصبحوا له شعباً مقدساً (عبرانين8) مميزاً بالحب والعطاء.. وبالمعمودية يولد الانسان من جديد وبهذا تكون له بداية أيام  .. ومع المسيح لانهاية أيام فى الابدية.. ولذا نال سر المعمودية فى الكنائس القبطية الارثوذكسية أهمية عظمى لانه لايمكن لانسان أيا كان يخلو من الخطية من الشيخ الى الرضيع بل كل مولود صور فى بطن امه بالخطية وهكذا صرخ داود النبى العظيم قائلاً: ها أنذا بالأثم صورت وبالخطية حبلت بى أمى "مزمور5:51" 
 اذاً المعمودية تعنى الخلاص  من جميع الخطايا السابقة .. ويعنى هذا التبرير والتجديد والخلاص من الخطية الاصلية  الجدية والقديس بولس الرسول يقول " لان كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح  قد لبستم المسيح 
(غل 27:3) وسر المعمودية فى الكنيسة القبطية الارثوذكسية  يكون بالتغطيس ثلاث مرات ويقول الكاهن أثناء تغطيس المعمد فى كل مرة "أعمدك  يا فلان باسم الآب والابن  والروح القدس" وبعد ذلك يدهنون بالمسحة المقدسة التى تعرف بالميرون حسب القانون الكنسى والتقاليد الرسولية .

أن عماد السيد المسيح له المجد على هذا الوضع قد اكسب الكنيسة نموذجاً سامياً لقيادة حياتها الروحية ولغرس الفضائل فى أبنائها، كما اكسبها تجديداً وتطهيراً وقوة لايمانها .

ولقد أكد بذلك بقوله له المجد " إن كان احد لايولد من الماء والروح لايقدر إن يدخل ملكوت الله ( يو 15:3 )
وفى عيده المجيد نرجوا للعالم ولبلادناً الحبيبة  سلاماً وهدوءاً  وأن يقود مسيرة مصر الى ما فيه الخير ولكم جميعاً كل البركة من الرب .

وكل عام وأنتم بخير